إتمام ورشة عمل إدارة صناديق التمويل الأصغر.

تمثل المشروعات الصغيرة أحد أهم الأنشطة الاقتصاديه لزيادة الدخل، حيث بدأت الظاهرة فى التوسع مع انتشار ظاهرة الفقر والبطالة وهما ظاهرتان تتطلبان بالضرورة التعرض لجميع جوانب التنمية الاجتماعية والتحديات المترتبة عليها؛ كالتعامل مع تنمية الموارد البشرية و توفير فرص العمل و الوظائف والتدريب وتمليك الأسر وسائل الإنتاج و توفير الخدمات الأساسية .
ومن هذا المنطلق أطلقت مؤسسة الشام الإنسانية برنامجاً تدريبياً لبناء قدرات العاملين فيها؛ في مجال إدارة وتطوير صناديق التمويل الأصغر، والذي يعتمد مبدأ التمويل وتقديم الخدمات والقروض المتناهية الصغر للفئات الجادة من الأسر والمجموعات الشبابية التي ترغب بأن تكون منتجة، بهدف خلق ثقافة الإنتاج بين النساء والشباب والعيش بكرامة والمساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة .
ركّز البرنامج على بناء الجانب المعرفي لدى المتدرّبين وتمكينهم من التعامل مع العملاء والمقترضين، وفق سياسات ومنهجيات مضبوطة لتحقيق نسب ومؤشرات إيجابية في المشروع. وكان من أهم محاور التدريب :
– مدخل بعلم التمويل الاصغر
– الإقراض الجماعي واهميته.
– قواعد التمويل الاصغر الاساسية.
– آلية تأسيس مشروع التمويل الأصغر.
– أهم مقومات نجاح مؤسسات التمويل الأصغر.
– دورة حياة القرض بالتمويل الاصغر.
– السياسات العامة بالتمويل الاصغر
– دراسة حالات عملية وتطبيقية.
– الأوراق ووثائق المشروع المطلوبة وآلية تعبئة طلبات الإقراض
– دراسة تطبيقية على طلب القرض – محاكاة

الفيديو التالي جزء من مقابلة مع المدرب الدولي الاستاذ زياد ابو الفحم يتحدث فيها عن اهمية برامج التمكين الاصغر في التمكين الاقتصادي:

يذكر أنه قد حضر التدريب 26 موظف من العاملين في الشأن الإنساني ومنظمات المجتمع المدني في كل من:
– مؤسسة الشام الإنسانية
– منظمة غراس النهضة
– منظمة يداً بيد