fbpx

فرن البشائر

وفق تقرير HNO لعام 2018 : بعد سبع سنوات من الأزمة، لا يزال حجم وشدة وتعقيد الاحتياجات في جميع أنحاء سوريا ساحقا. حيث يحتاج نحو 13.1 مليون شخص في سوريا إلى مساعدات إنسانية. ومن بين هؤلاء، هناك 6.3 مليون شخص في حاجة ماسة بسبب التقارب بين نقاط الضعف الناجمة عن النزوح، والتعرض للأعمال القتالية، ومحدودية فرص الحصول على السلع والخدمات الأساسية
ويمثل أولئك الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد والمعرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي ما يقدر ب 54% من سكان سوريا, وبسبب حركة النزوح المتكررة في المنطقة وانخفاض مستوى الاستقرار وتدني القوة الشرائية للأسرة في الشمال السوري أدى ذالك إلى انخفاض في توافر المواد الغذائية على مستوى الأسرة وزيادة الحاجة الى التدخل بالمواد الغذائية ضمان للاستقرار وحفاظاً على الحياة،
حيث أن شراء المواد الغذائية نقدا والاعتماد على المساعدات الغذائية هما المصدران الأكثر انتشارا لتوافر الطعام وإمكانية الحصول عليه ، كما ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة السلع الغذائية الأساسية مثلا ( الخبز ) يرغم الأسر على انفاق الجزء الأكبر من دخلها على الغذاء والتخلي عن النفقات الحيوية الأخرى, لذا كان من الضروري التدخل الغذائي باعتباره الاحتياج الاكبر في سوريا وفق تقرير HNO.
يقوم المشروع على خبز (184) طن طحين حيث يخبز (4) طن بشكل يومي لإنتاج (4000) ربطة خبز يوميا بوزن يومي (4.800 ) كغ خبر تقريبا, حيث أن وزن الربطة الواحدة (1200) غ, والانتاج الكلي للمشروع هو(184,000) ربطة.
يتم إيصال الربطة الواحدة بسعر ( 120) ل.س للمعتمد حيث تباع الى المستفيد بسعر(125) ل.س، ومن ضمن الكمية الاجمالية المذكورة أعلاه هناك مبيع طوارئ من داخل الفرن بـ (125) ل.س, حيث توزع الكمية المنتجة على النازحين المتواجدين في ريف ادلب الجنوبي وقسم من الأسر المحليين المتواجدين ضمن البلدات المختارة لتنفيذ المشروع.
بحيث ان قيمة الاسترداد الكاملة من المشروع تقدر بـ 22,080,000 ليرة سورية بإعتبار عدد الربطات وسعر الربطة الواحدة, حيث سيكون المبلغ المسترد اساساً لبدء مرحلة تنفيذ جديدة لتوفير الخبز المدعوم بنسبة 50% للاسر المحتاجة.
ومن خلال المشروع سيتم توفير الخبز للاسر المستهدفة لتخفيف الاعباء المعيشية عليهم وتحسين ظروف حياتهم و صمودهم, حيث يتم اختيار المستفيدين من المشروع من خلال معايير استهداف للاسر الاضعف من النازحين و المجمع المضيف في المنطقة بحيث يحقق المشروع الجدوى المطلوبة منه في التخفيف عن الاسر الضعيفة والذي سيتم التحقق من جدوى من خلال قياس الرضى للمستفيد بالمشروع ومخرجاته.

2018-10-10T12:48:18+00:00 يناير 5th, 2018|الأمن الغذائي وسبل العيش|